الرئيسية / اخبار محلية / الجمعية السعودية لطب خدمات نقل الدم تعقد ندوة توعوية للتبرع بالدم

الجمعية السعودية لطب خدمات نقل الدم تعقد ندوة توعوية للتبرع بالدم

زهوان نيوز – جدة – ماهر عبدالوهاب :

عقدت الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم ندوة توعوية تثقيفية عبر تقنية البث المباشر عن بُعد تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم والاحتفال باليوم العالمي للانيميا المنجلية، بالتعاون مع الجمعية السعودية لمرضي الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية ، تحت شعار” تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة” وذلك سعياً لنشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع السعودي وللمساهمة في إنقاذ حياة آلاف المرضى، وللتوعية بأهمية التبرع، ولترسيخ مبدأ العمل التطوعي.
وقام بإلقاء محاضرات علمية عن التبرع بالدم وعن الثلاسيميا والأنيمياء خبراء محليين وإقليميين كل من الدكتورة امال البشلاوي من جمهورية مصر العربية والدكتورة بدرية الغامدي والدكتورة نور المزين من السعودية. وشملت ايضاً محاضرات توعوية عن التبرع الطوعي بالدم ورؤية المملكة وايضاً محاضرات تثقيفية عن مرض الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية للدكتورة سلوي هنداوي والدكتور باسم البيروتي والدكتور غازي دمنهوري والدكتورة أروي اليماني من السعودية.
وأكدت الدكتورة سلوي هنداوي، استشاري أمراض دم وطب نقل الدم بمستشفي جامعة الملك عبدالعزيز ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لأصدقاء مرضي الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية في كلمتها، أن أهمية نقل الدم، والتى تساعد على إنقاذ ملايين الأرواح سنوياً، وبإمكانها أن تطيل أعمار المرضى المصابين بحالات مرضية تهدد حياتهم، وتمتعهم بنوعية حياة أفضل، كما ناشدت المواطنين والمقيمين عامة، والشباب خاصة، على تبنى الدعوة الإنسانية إلى التبرع بالدم، وبعث الرغبة لدى الآخرين فى أن يحذوا حذوهم، مسلطة الضوء على إمكانات الشباب، بوصفهم شركاء فى تعزيز الصحة، وإنقاذ حياة الآخرين، مشيدة بالدور الحاسم للمتبرعين الملتزمين الذين يتبرعون بالدم طوعا،كما أشادت بالجهود المبذولة من وزارة الصحة من أجل توعية وتثقيف المواطنين والمقيمين في السعودية، خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية الراهنة، لمواجهة فيروس كورونا.
ومن جانبها، القت الدكتورة أروي يماني، استشاري أمراض الدم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الحرس الوطني ) محاضرة توعوية ، وطرحت آخر المستجدات لعلاج ما يخص مرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية، وقدمت أحدث الدراسات في تحديد الخلل الجيني المسبب للمرض وتأثيره على باقي أجهزة الجسم.
وأستعرضت الدكتورة بدرية الغامدي، استشاري امراض الدم عن اخر تطورات علاج مرض الأنيميا المنجلية (Sickle Cell Anemia)، وهي أيضاً تعرف على أنها فقر الدم المنجلي، وهو مرض وراثي ينتقل من الآباء الى الأبناء عن طريق الجينات وهو يصيب خلايا الدم الحمراء المتجلية بجدران الشعيرات الدموية فتمنع تدفق الدم فيها مما يسبب حدوث نوبات من الألم الشديد.
اما الدكتورة آمال البشلاوي، أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بجامعة القاهرة ناقشت عددا من المحاور لمرض أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا) و أستعرضت أحدث الوسائل والطرق العلاجية والوقائية للمرض وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب المتعلقة بإعتلالات الهيموجلوبين وكيفية رفع مستوى الخدمة للمرضى ومساعدتهم على التعايش مع المرض دون معاناة من المضاعفات الخطيرة للمرض.

وطالبت الدكتورة نور المزين، اخصائي أمراض الدم بالمستشفي التخصصي الرياض أن يكون هناك اساليب متنوعة لتذكير المتبرعين بالدم بشكل مستمر بهدف الحفاظ على استقرار مخزون الدم في بنوك الدم طوال أيام السنة ومن خلال قنوات التواصل الإجتماعي للوصول لأكبر شريحة من المتبرعين.وأكدت بأن السعودية تشهد اقبال افضل من بعض الدول المجاورة.
وتضمن اللقاء الافتراضي الإعلان عن أفضل مشروع في استقطاب وتحفيز المتبرعين بالدم في المملكة وايضاً تكريم المتبرعين علي مستوي مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية

 

عن mohammed1988

شاهد أيضاً

لافتتان لنفس الطريق تختلفان في تحديد السرعة القصوى بأحد شوارع جدة .. و”المرور” يتفاعل

زهوان نيوز – جدة – عبدالله الحايطي : تفاعلت الإدارة العامة للمرور، مع بلاغ مواطن …