الرئيسية / اخبار محلية / الفيصل يتوج وزارة الحج بجائزة مكة للتميز عن مشروعها بطاقة الحج الذكية

الفيصل يتوج وزارة الحج بجائزة مكة للتميز عن مشروعها بطاقة الحج الذكية

زهوان نيوز – مكة:

توج صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وزارة الحج والعمرة بجائزة مكة للتميز في خدمات الحج والعمرة نظير جهودها أثناء جائحة كورونا ومشروع ” بطاقة الحج الذكية ” وقدم معالي وزير الحج والعمرة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد في كلمته بهذه المناسبة الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشرفين امير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان عبدالعزيز ال سعود نائب امير منطقة مكة المكرمة على هذه الجهود الموفقة والمباركة في خدمة منطقة مكة المكرمة وأهلها وقاصديها. وقال : ان حصول وزارة الحج والعمرة على جائزة مكة للتميز نظير جهودها اثناء جائحة كورونا وتوظيفها للتقنية والتطبيقات الحديثة لتسهيل خدمة الحجاج والمعتمرين والمصلين والزائرين ومنها مشروع بطاقة الحج الذكية ، يؤكد ويظهر في الوقت نفسه جزءا بما بذلته المملكة العربية السعودية والأجهزة المعنية فيها. وختم معاليه كلمته مقدماً خالص الشكر والتهنئة لكل من أسهم في تحقيق هذا النجاح والتميز من منسوبي وزارة الحج والعمرة ولجميع من فاز بالجائزة في فروها في المختلفة من جهات وأفراد، سائلاً الله المزيد من التوفيق والسداد للجميع.
يذكر أن بطاقة الحج الذكية التي تم تطبيقها خلال موسم حج 1441هـ و 1442هـ ، سوف تنفذ على مرحلتين، إذ جرى الانتهاء من المرحلة الأولى خلال العاميين الماضيين ، حيث عملت على ربط العمليات والخدمات في قطاع الحج والعمرة، وتتضمن إصدار بطاقات تعريفية ذكية لكل حاج تحوي معلوماته الشخصية والطبية والسكنية، وتسهم البطاقة في إرشاد الحجاج لسكنهم في المشاعر والتحكم بالدخول إلى المرافق المختلفة، إضافة إلى دورها في الحد من الحج غير النظامي.
وفي المرحلة الثانية سيتم توسيع نطاق عمل البطاقة حيث ستتيح للحاج القادم من الخارج تحويل مبالغ مالية على البطاقة من حسابه البنكي خارج المملكة والاحتفاظ فيها بالرصيد، كما ستعمل على شبكة “مدى” في المملكة، اذ سيمكّن الحاج من استخدام بطاقة حجه الذكية كبطاقة صراف لشراء احتياجاته.
وتعمل البطاقة الذكية عن طريق تقنية اتصال المجال القريب (NFC) التي تمكّن من قراءة البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية (KIOSK) المنتشرة في المشاعر المقدسة، وتحتوي على رمز شريطي (Barcode) يُقرأ عن طريق العاملين لمعرفة معلومات الحاج.
في المقابل تشارك وزارة الحج والعمرة في معرض مشاريع منطقة مكة المكرمة الرقمي (بناء الإنسان وتنمية المكان) والفعاليات المصاحبة به، والتي دشنها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان، وعدد من الأمراء والوزراء وذلك في قبّة جدة.
وتستعرض وزارة الحج والعمرة في جناحها عدد من مشاريعها الحديثة و إبراز الحلول التقنية والمنصات الرقمية التي تقدمها الوزارة بهدف تجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

عن mohammed1988

شاهد أيضاً

محافظ الطوال في ذمة الله

زهوان نيوز – الطوال – عبدالله عكور: انتقل إلى رحمة الله تعالى محافظ الطوال الأستاذ …